تابعنا على فيسبوك

https://www.facebook.com/Zouhir070/

الاثنين، 25 سبتمبر 2017

الأعراض الخطيرة لنقص البروتين في الجسم

الأعراض الخطيرة لنقص البروتين في الجسم

البروتين هو العنصر الغذائي المهم لجمسك ، إنه عنصر لا يتجزأ من عضلاتك إنه الوقود الذي يحفز و يدعم جسمك لبناء الأنسجة السليمة و الخلايا .

البروتينات هي عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية و التي هي جزيئات هامة نحصل عليها من نظامنا الغذائي و يمكن الحصول على الأحماص الأمينية من أنواع مختلفة من الأطعمة و حتى الخضراوت .

و يبقى مصدر البروتين الحيواني أحسن مصدر يمكن أن يحصل منه على البروتين ، و من هذه المصادر هناك : اللحوم ، الأسماك ، الألبان ، البيض ،الأسماك ... .

و تستخدم البروتينات بشكل يومي من أجل ضمان سير الجسم بصورة سليمة ، بحيث تستخدم لتطوير و تنمية و صيانة كل جزء من جسمنا من الجلد و الشعر إلى أنزيمات الجهاز الهضمي و الجهاز المناعي ، ببساطة من دون البروتينات الحياة لن تكون موجودة .

و يحتاج الشخص العادي إلى نصف وزنه من البروتين يوميا ، بينما ترتفع الكمية بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون رياضة ككمال الأجسام .

أعراض نقص البروتين في الجسم 

 1ـ كوليسرتول عالي :

إرتفاع نسبة الكوليسترول و الذهون الثلاتية ليست بسبب تناول الأطعمة الذهنية بل أيضا نتيجة زيادة الإلتهابات و الإختلالات الهرمونية و الوجبات الغذائية عالية المعالجة و عالية السكر ، إذا كنت تميل إلى إستبدال الأغذية البروتينية بالوجبات الخفيفة السكرية و الكربوهيدرات البسيطة فيمكن أن يبدأ الكوليسترول لديك في الإرتفاع في الكبد و تصبح الخلايا المكافحة للذهون غير فعالة .

2 ـ تعكر و تقلب المزاج :

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للناقلات العصبية التي تتحكم في حالتك المزاجية  ، و يساعد البروتين الدماغ على خلق هرمونات من الدوبامين و السيروتونين الذي يساعد على تحقيق مشاعر إيجابية مثل الهدوء و الإيجابية و التفائل .

3 ـ تعاني في التدريبات الخاصة بك :

أنت تعلم أنك في حاجة للبروتين لبناء كتلة عضلية جديدة و للحفاظ على الطاقة ، يمكن أن يؤدي نقص في البروتين في النظام الغذائي إلى ضمور العضلات و التعب و كسب الذهون ، رغم هذا يمكنك أن تتدرب في الجيم لكن سوف تحصل على نتائج ضعيفة نظرا لنقص البروتين في نظامك الغذائي مما سوف يؤذي إلى نقص و ضعف في إصلاح الأنسجة و إنتاج الطاقة .

4 ـ صعوبة في النوم :

ضعف النوم يمكن أن يكون بسبب عدم إستقرار السكر في الدم ، و إرتفاع الكورتيزول و إنخفاض السيروتونين ، و تحدت تقلبات السكر خلال النهار و الليل ، و يمكن أن يساهم تناول البروتين قبل النوم إلى إنتاج التريبتوفان و السيروتونين بالإضافة إلى أن للبروتين تإتير ضئيل على السكر حيت أن تناول البروتين يبطئ إمتصاص السكر خلال وجبة الطعام .

5 ـ ضعف في التركيز :

يساهم البروتين في دعم العديد من جوانب الأداء العصبي  ، ضعف في التركيز و صعوبة في التعلم يمكن أن تكون من علامات أنه لديك إنخفاض في الناقلات العصبية ، حيث يتم تصنيع الناقلات العصبية في الدماغ بواسطة الأحماض الأمينية ،حيت وجدت دراسات أن إتباع نظام غذائي يتوفر على كمية متوازنة من البروتين يمكن يعزز من أداء العمل و التعلم .

6 ـ إصابات كتيرة و بطئ في الشفاء:

 نظام غذائي منخفض البروتين يمكن أن يتسبب في فقدان العضلات ، شفاء العظام البطيئ ، ضعف في العظام ، هشاشة العظام ، و يعتبر البروتين ضروري للكالسيوم و للمساعدة في تقوية العظام .
و أتبتث بعض الدراسات أن كبار السن الذين يعانون من خسائر في العظام هم الذين يتناولون نسبة منخفضة من البروتين من 15 إلى 50 جرام بشكل يومي .

كم من البروتين نحتاج بالظبط ؟ 


كم من البروتين نحتاج بالظبط ؟

يختلف كل شخص لأخر من حيت نسبة إحتياجه للبروتين  من ناحية الجنس و العمر و النشاط ، و يعتبر تحديد كمية البروتين التي يجب تناولها في اليوم من الطرق الموصى بها ، و يمكن أن تختلف نسبة إحتياجك للبروتين من يوم لأخر .

ووفقا لبعض الدراسات الأ مريكية فالحد الأدنى الموصى به للإنسان العادي  متوسط العمر و الوزن ، هو 56 جرام بالنسبة للرجال و 46 جرام بالنسبة للنساء .
و يمكن  أن تكون هذه النسبة منخفضة بالنسبة إذا كان لاديك نشاط أو كنت مريضا أو إذا كانت المرأة حاملا .
و حسب هذه الدراسات فإنه يجب عليك تناول 0.36 جرم من البروتين لكل كيلو جرام من جسمك عير أنه بعض الأشخاص تجد أنها تشعر بحالة جيدة إذا تناولت المزين من البروتين بمقدار 0.5 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من جسم .
إذا كنت ذكرا و لاتمارس أي رياضة و كان وزنك 180 كيلو جرام فيجب عليك تناول 90 جرام من البروتين ، و بالنسبة لمرأة تزن 150 كيلو جرام فيجب عليها تناول 75 جرام من البروتين .


الفوائد الصحية البروتين :

الحصول على البروتين في النظام الغذائي الخاص بك هو مفيد إلى حد كبير، وأكبر فوائد البروتين تشمل حرق الدهون، و المساعدة على إنتعاش العضلات والمساعدة على شفاء الجروح. 
كما يساعد البروتين على محاربة مرض السكري حيت يعمل على موازنة السكر في الدم ، و يساعد الدماغ على التخلص من الإكتئاب .
فقط تأكد عند شراء البروتين أنه من مصادر عضوية طبيعية ، حيث أن البروتين الذي أصبح يباع الأن في البقالة و المحلات هو بروتين محمل بالهرمونات و المضادات الحيوية  و المنشطات و غيرها من المواد الكيميائية التي من شأنها أن تدمر صحتك . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More