تابعنا على فيسبوك

https://www.facebook.com/Zouhir070/

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

تعرف على نوع جسمك و كيفية التعامل معه للحصول على نتائج مدهشة

تعرف على نوع جسمك  و كيفية التعامل معه للحصول على نتائج مدهشة

يختلف جسم الإنسان من إنسان إلى أخر ، فالله خلقنا مختلفين في العديد من الأشياء و من بين هذه الأشياء الجسم ، و لكي نطور أجسامنا لابد من التعرف على نوعها و بهذا يسهل علينا التعامل معها و فهمها . 

و يظهر الإختلاف فيما بين الأجسام من حيت الإستجابة للتغذية و التمارين  فهناك بعض الأجسام التي لا تظهر عليها نتائج التغذية والتمارين رغم الإلتزام بهذين النظامين جيدا ، و نجد أن بعض الأجسام تمتلئ بالذهون بسرعة ، في حين أنه يوجد بعض الأجسام تحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية بدون ممارسة أية تمارين، رغم تناولهم كميات كبيرة  من الطعام.

لذا و من خلال ما سبق نجذ أن الأجسام لا تستجيب للنظام الغذائي و التمارين بنفس الطريقة ، ويمكن أن يكون ذالك راجع إلى إختلاف في الجينات ، و لكي نفهم هذا الإختلاف الموجود بين الأجسام جيدا قام العالم الأمريكي وليام شيلدون عام 1940  تبعاً لبنية وشكل الأجسام إلى تقسيمها إلى ثلاث أنواع :

النوع الأول ( إيكتوـ مورف Ectomorph ) :



يتميز هذا النوع من الأجسام بصغر حجم الأكتاف ، إضافة إلى جسم ضعيف و خصر رقيق و أرجل و أيدي طويلة ، و يكون هذا النوع معرض بدرجة كبيرة للكسر نظرا لضعف مفاصله ، و من الصعوبات التي تواجه هذا النوع هو إكتساب الوزن نظرا لإرتفاع معدل الأيض به  حيت يحرق عدد سعرات حرارية كبيرة نظرا لتميزه بحركته الكتيرة و عصبيته و اللذان يستهلكان السعرات الحرارية بصورة كبيرة . 

كيف يجب أن تأكل إذا كنت من هذا النوع : 

تختلف الأنظمة الغذائية التي يجب عليك إتباعها لتطوير جسمك من جسم إلى أخر ، بالنسبة للإيكتو ـ مورف فيجب عليك الإلتزام بخمس إلى ستة وجبات في اليوم ، و يجب أن تحتوي هذه الوجبات على ضعف وزنك من البروتين فمثلا إذا كنت تزن 80 كيلو جرام فيجب أن تحصل في اليوم على حوالي 160 جرام من البروتين ، كما يجب أن تتوفر وجباتك على الكربوهيدرات بشكل كبير ، في الخلاصة يجب عليك أن تمد جسمك بعدد كبير من السعرات الحرارية نظرا لإرتفاع معدل الأيض لديك ، لذا فهذه هي الطريقة التي يجب عليك إتباعها إذا كنت تنوي زيادة وزنك . 

كيف تتمرن :

يجب أن لا تتجاوز مدة التمرين ساعة على الأكتر ، و يجب ممارسة الكارديو مرة واحدة في الأسبوع في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة ، و نظرا لكون هذا النوع من الجسم يمتاز بالعصبية فيجب عليك أن تنام 8 ساعات لكي تريح جهازك العصبي . 




النوع الثاني (أندوـ مورف Andomorph ) :
يتميز هذا النوع أيضا بصغر حجم الأكتاف ، بينما يمتاز بخصر واسع و أرجل و أيدي نوعا ما صغيرة الحجم (قصيرة) ، و يكون هذا النوع ممتلئ بالدهون بشكل طبيعي ، ويواجه هذا النوع صعوبة في التخلص من الوزن نظرا لكونه لا يستطيع حرق سعرات حرارية كبيرة ، و من صفات التي يمتاز بها هذا النوع هي الهدوء و المرح و يكون إجتماعي في طبعه و يميل إلى الأكل بصورة كبيرة .

كيف يجب أن تأكل إذا كنت من هذا النوع : 

يجب عليك الإلتزام بخمس إلى ستة وجبات في اليوم ، و أن تحتوي وجباتك على البروتين بشكل كبير ( ضعف وزنك ) بينما يجب أن لا تتوفر على الكاربوهيدرات و الدهون بشكل كبير .

كيف تتمرن :

يجب عليك أن تتمرن من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع و مدة الحصة في اليوم يجب أن تكون من ساعة إلى ساعة و نصف و يجب أن تكون شدة التمرين مرتفعة ، مع عدم الإغفال القيام بالكارديو من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع و يجب أن تكون مدته حوالي نصف ساعة . 

النوع الثالث (ميزو ـ مورف Mezomorph ) :

ويعتبر هذا الجسم الأفضل مقارنة بالنوعين السابقين ، و يمتاز بأكتاف عريضة و خصر متوسط الحجم ، كما يتميز بعظام و مفاصل قوية ، و من طباعه الحيوية و النشاط و القوة و يميل إلى روح المغامرة و الشجاعة ، و مايجعل هذا النوع هو المفضل لدى ممارسي كمال الأجسام هو قدرته على إكتساب الوزن بسرعة و قدرته أيضا على فقدان الوزن بسرعة كبيرة . 

كيف يجب أن تأكل إذا كنت من هذا النوع : 

كما سبق الذكر بالنسبة لنوعين السابقين فكذالك الأمر بالنسبة لهذا النوع ، حيت يجب عليك الإلتزام بخمس إلى ستة وجبات في اليوم ، مع مراعات أن تحتوي هذه الوجبات بالكامل على ضعف وزنك من البروتين بينما تكون نسبة الكربوهيدرات متوسطة ليست بقليلة و لا بكتيرة .

كيف تتمرن :

من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع ، مدة الحصة لاتتجاوز ساعة و 15 دقيقة كأقصى تقدير ، و يجب عليك ممارسة الكارديو مرة في الأسبوع .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More