تابعنا على فيسبوك

https://www.facebook.com/Zouhir070/

الأربعاء، 9 أغسطس 2017

ماذا أتناول بعد التمرين ؟

http://fitnessom.blogspot.com/2017/08/eat-after-workout.html

تكلمنا في المقال السابق عن بعض الأغذية التي يجب تناولها قبل الذهاب إلى الجيم ( تناول هذه الأطعمة قبل الذهاب إلى الجيم ) ؛ اليوم سوف نتكلم  عن الأغدية التي يجب تناولها بعد التمرين ، و كما نعلم جميعا فبعد حصة تمرين شاقة تكون العضلات قد أصيبت بتقلصات إثر المجهودات التي بدلتها و إثر ذلك فلابد من إمدادها بالعناصر الغدائية الضرورية التي ستعمل على تغديتها و تطويرها ، و من أهم المواد التي يجب أن تتوفر في الوجبة بعد التمرين هي البروتينات و الكربوهيدرات و الدهون .

أولا سنبدء  بالأغذية التي تتوفر على دهون و كربوهيدرات معقدة :

- الأرز: بعض التمرين يمكن أن تقوم بتحضير وجبة تضم الأرز كونه يحتوي على نسبة هامة من الكربوهيدرات و سوف و العضلة بعد الترمين تكون بحاجة ماسة إلى كاربوهيدرات لتجديد الطاقة في الجسم .

- الموز : مباشرة بعد إنتهاءك من التمرين قم بتناول موزة واحدة كبيرة أو موزتين صغيرتين و يعتبر الموز أفضل يمكنك تناوله بعد التمرين حيث أنه يتوفر كذالك على البروتينات .

- الأفوكادو : كذالك الأفوكادو من الفواكه الجيدة بعد الترمين مباشرة و يمكن تناولها مطحونة مع حليب خالي الدسم ، وتتوفر الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم إضافة إلى الفيتامينات .

- البطاطا الحلوة : تعتبر من أفضل مصادر الكربوهيدرات المعقدة و تساعد على ضبط مستوى الجليكوجين في الدم . 

الأغذية التي تتوفر على بروتينات :

- صدر الدجاج : كما تكملنا في مقال سابق عن مصادر البروتينات في الأغدية و قمنا بذكر صدر الدجاج خلاله ، و يحتوي صدر الدجاج على نسبة هامة من البروتينات سوف تساعدك على إصلاح العضلات و تطويرها .

- البيض : يعتبر البيض خيارا جيد جذا كونه يحتوي على بروتين سريع الإمتصاص ، سوف يمد العضلات بإحتياجتها اللازمة من البروتين خلال وقت قصير .

- سمك السلمون : يحتوي على نسبة لا بأس بها من البروتين كما يحتوي على أوميكا 3 بنسبة كبيرة الشيء الذي يساعد على بناء العضلات .

- البروكلي : يمكنك إضافة البروكلي إلى وجبتك كونه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات ،إضافة إلى بعض المعادن و الفيتامينات .

- الواي بروتين : يعتبر مكمل الواي بروتين من المكملات الممتازة و الرائعة لكونه يحتوي على بروتين سريع الإمتصاص ،لكن لكي تحصل على أعلى إستفادة منه فيفضل إمداد الجسم بمصدر للكربوهيدرات كالموز بعد ذلك تناول المكمل و ذلك كي لا يقوم الجسم بتحويل الواي إلى مصدر للطاقة في مكان الكربوهيدرات . 

يمكنك الجمع بين عنصرين من هذه الأعذية التي ذكرت لكم عنصر يحتوي على الكارب و عنصر يحتوي على البروتين ،لكي تحصل على وجبة متوازنة و متكاملة ، ولا تنسى إمداد الجسم بالماء لكي تعوض السوائل التي فقدها الجسم أثناء التمرين . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More